الجمعة، 2 مارس 2012



مشروع تحفيز الاستثمار في كركوك

قامت مؤسسة صروح للتنمية المستدامة اليوم الخميس 28/4/2011  وبالتعاون مع مركز المشروعات الدولية الخاصة CIPE بتنفيذ الاجتماع التمهيدي الأول  في كركوك لتشجيع الحوار بين المستثمر والحكومة المحلية في كركوك .
وتناول  الاجتماع ( الذي أقيم تحت شعار" بالاستثمار كركوك أجمل" وبرعاية مجلس محافظة وهيئة استثمار كركوك)  مناقشة المشاكل والمعوقات التي تقف عائقا دون تحفيز الاستثمار في كركوك.



وافتتحت الاجتماع بالدعوة إلى  تشجيع وتعزيز  الحوار بين  أصحاب المصلحة  متمثلين بالمستثمرين ورجاء الإعمال والغرف التجارية وجمعيات واتحادات الإعمال والنقابات المهنية والوجهاء ومنظمات المجتمع المدني من جهة  والحكومة المحلية في كركوك متمثلة بالمحافظة ومجلس المحافظة وهيئة الاستثمار من جهة أخرى  .
وسعت  صروح من خلال إعمال الاجتماع إلى تسليط الضوء على القضايا والاهتمامات المتعلقة بالبيئة التجارية ونهج الإصلاح في العراق من خلال تقديم القطاع الخاص إلى صانع القرار من اجل إجراء مناقشات تتعلق بالمشاكل والمعوقات التي تحول دون مساهمته في تحفيز وتنشيط الاستثمار بحرية وشفافية .
 وتطرق المشاركون في الاجتماع  إلى المشاكل والمعوقات التي تقف عائقا في وجه الاستثمار ودعوا إلى  ضرورة الإيمان المطلق بأهمية الاستثمار وسبل النهوض به وطالبوا  بتأهيل الكوادر المحلية وإثارة الرأي العام والحكومي بأهمية الاستثمار للنهوض بالعراق منوهين بتجارب الدول المجاورة والتي قطعت أشواطا كبيرة  (تركيا , الإمارات ) .

وتم التأكيد على دور الجامعة  بتقديم الدور الاستشاري لتنشيط الاستثمار لما تمتلكه من كوادر علمية لها خبرات أكاديمية واسعة .
وجرى التطرق إلى أهمية تطوير العمل المصرفي والبنية القانونية للاستثمار وتجاذب الصلاحيات بين الحكومات المحلية وهيئات الاستثمار والوزارات وانعدام البني التحتية والتي باتت من العوائق التي تقلل من فرص نمو قطاع الاستثمار وتجعل أصحاب رؤوس الأموال والمستثمرين المحليين و الأجانب غير  متحمسين للاستثمار في العراق عموما وفي كركوك خصوصا .
وكشفت النقاشات التي جرت أهمية الاهتمام بتدريب الكوادر المحلية المعنية بالاستثمار وأهمية التأكيد على القضاء على الروتين والرتابة والتأخير في عمل المستثمرين والبت في موضوع التصميم الأساس لمحافظة كركوك من اجل تحديد الخارطة الاستثمارية للمحافظة والسماح بتخصيص الأراضي للمستثمرين وفض نزاعات الملكية وتشكيل لجنة عليا تأخذ على عاتقها تسهيل وتفعيل  عمل المستثمرين انسجاما مع القانون رقم 13 لسنة 2006

وقدمت ثلاث هداية تكريمية من قبل هيئة استثمار كركوك  أحداها لمؤسسة صروح للتنمية المستدامة على الجهد الكبير والمتواصل و التنظيم الجيد الذي قامت به لخدمة قطاع الاستثمار في كركوك .
وجدير بالذكر إن الورشة تمت تغطيتها من قبل 11 وسيلة إعلام فضائية ومحلية وصحافة مكتوبة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق